• فِراس الخطّابي

ماهو التسويق الإلكتروني؟


التسويق الإلكتروني، من أين لي أن أبدأ! هل تعلم أن مع سهولة الحصول على الأنترنت واستعماله أن الى الآن يوجد تزايد في عدد استخدامه والدخول إليه! كما أظهرت الدراسة بأن عدد استخدام الإنترنت ازداد بـ %5 عند البالغين. المرجع: Pew Research


مع العلم أن الدراسة على مواطنين الولايات المتحدة وهي تعتبر من أعلى الدول تقنية واستخدام مواطنيها للتقنية، فما بالك بالعالم العربي؟ لك أن تتخيل زيادة استعمال الإنترنت بعد 10 الى 20 سنة!


طبعاً هذه المعلومات مهمة جداً لأنها تظهر لنا سلوك العملاء وطرق الشراء، فهذا دليل قاطع على أن التسويق التقليدي اصبح أقل فاعليه وأن العملاء اصبحوا متواجدون على منصات التواصل الإجتماعي و الإنترنت بشكل أكبر.


التسويق الناجح هو عبارة عن مهارة الوصول الى العميل الصحيح في الوقت الصحيح في المكان الصحيح، بالتالي اصبح يجب عليك الوصول الى العملاء في أماكن تواجدهم وهي منصات التواصل الإجتماعي "هذا هو التسويق الإلكتروني"

وش هو التسويق الإلكتروني؟ كل ما تود معرفته عن أنواع التسويق الإلكتروني وأفضل الممارسات لكل منثة

في المقال بشارك معاك الأداة التسويقية اللي حققت لنا عائد 19X!

ركّز معاي


ماهو التسويق الإلكرتوني؟

التسويق الإلكتروني بإختصار هو أي مجهود يُبذل على الإنترنت للوصول الى العملاء المحتملين، العلامات التجارية أو المسوقين يستخدمون عدة استراتيجيات في التسويق الإلكتروني للوصول الى أفضل عائد على المجهود، في هذا المقال سنستعرض أهم هذه الإستراتيجيات.


التسويق الإلكرتوني له عدة استخدامات و أنواع، مثل: صناعة المحتوى، الإعلانات على منصات التواصل الإجتماعي، التسويق عبر البريد الإلكتروني، التسويق عبر رسائل النصية، تحسين محركات البحث، إعلانات محركات البحث، التسويق بالعمولة، اتمتة التسويق.


في التسويق الإلكتروني يوجد عدة طرق للوصول الى العميل وكلها تنحصر حول:

  • التسويق الوارد (Inbound Marketing)

  • التسويق الصادر (Outbound Marketing)


ماهو التسويق الوارد (Inbound Marketing)؟

هي الإستراتيجية المنهجية التي تركّز على جذب العملاء من خلال المحتوى. فقد يستطيع العملاء المحتملون إيجاد معلومات عن المؤسسة أو منتجاتها من خلال المدوّنات (Blogs) ومحركات البحث (SEO) ومواقع التواصل الإجتماعي (Social Media). فتقوم المؤسسة من خلال المحتوى الذي يتم نشره في القنوات سابقة الذكر، بالتعامل مع مشاكل وإحتياجات العملاء المحتملين مما يؤدي إلى بناء علاقة أساسها الثقة والمصداقية مع العملاء. وتُعتبر هذه الإستراتيجية مُكلفة ولكن في العادة تحصل على أفضل عائد على الإستثمار.

يتم إستخدامها في نماذج الأعمال التي تربط المؤسسة بالعميل بشكل مباشر ونماذج الأعمال التي تربط المؤسسات بعضها ببعض بشكل مباشر أيضاً. المصدر


ماهو التسويق الصادر (Outbound Marketing)؟

ويشار إليه أيضاً باسم (التسويق الخارجي). وهي الطرق والوسائل القديمة في جذب الفرص والعملاء. ويعتبر الإعلان بإستخدام هذه الطرق أو الوسائل أقل فعالية وأصعب تتبعاً من إستخدام الوسائل الحديثة في التسويق. ومن تلك الوسائل، المكالمات الهاتفية غير المرتبة و البريد المباشر واللوحات الإعلانية والصحف والإعلان عن طريق التلفاز والراديو أو حتى الرسائل الإلكترونية المصنفة ضمن الرسائل غير المرغوب بها. عند الحصول على العملاء من خلال هذه الطرق يكون دور الشركة بمتابعتهم من خلال مندوبي المبيعات لتطوير علاقة الشركة بهم. وقد تهدف الشركة التي تستخدم تلك الوسائل من وراء إرسال الرسالة الإعلانية إلى الحصول على العملاء من خلال تكرار تلك الرسالة عليهم لجذب إنتباههم بدون معرفة فيما إذا كان العملاء يرغبون بإستلام تلك الرسالة أم لا. إن التسويق الخارجي أو الصادر هو أصعب للتتبع وأقل ربحية من التسويق الوارد (Inbound Marketing)، ولكن من المفارقات أن المنظمات لا تزال تنفق ما يصل الى 90٪ من ميزانيات التسويق الخاصة بهم على التسويق الصادر.

زُبد التسويق الإلكتروني بعيداً عن الكلام الفارغ


أهم عناصر التسويق الإلكتروني

  • صناعة المحتوى

  • الحملات الإعلانية

  • تحسين محركات البحث

  • التسويق عبر البريد الإلكتروني

هذه هي أهم فئات التسويق الإلكتروني والأكثر استخداماً، طبعاً كل منها له استراتيجيات مختلفة وكل استراتيجية تختلف من نشاط الى آخر.

اشترك ليصلك الدليل الآن

صناعة المحتوى

صناعة المحتوى تعتبر من أهم فئات واستراتيجيات التسويق الإلكتروني، الهدف من صناعة المحتوى هو الظهور أمام الفئة المستهدفة وبناء علاقة قوية بين العميل المستهدف وبين العلامة التجارية، في المحتوى أنت لازم تقدم قيمة للعميل، بحيث أن العميل يثق فيك وتبني لك المصداقية بأنك الشخص أو العلامة التجارية الأفضل في تقديم ما تقدمه من خدمات أو منتجات، هنا تكمن قوة صناعة المحتوى. أنواع المحتوى:

  • كتابة المقالات: كتابة المقالات ونشرها في محرك البحث قوقل يمكّنك من بناء علاقات مع العملاء المحتملين والحصول على ثقتهم بك كمقدم هذه الخدمة أو المنتج، بالتالي ستحصل على زيارات الى موقعك بشكل مجاني، بهذه الإستراتيجية ستحصل على عملاء محتملين بشكل مجاني وبإمكان فريق المبيعات لديك تحويلهم الى عملاء دائمين.

  • انشاء مقاطع الفيديو: انشاء مقاطع الفيديو تعتبر شبيهه بكتابة المقالات