• فِراس الخطّابي

ماهو التسويق الإلكتروني؟


التسويق الإلكتروني، من أين لي أن أبدأ! هل تعلم أن مع سهولة الحصول على الأنترنت واستعماله أن الى الآن يوجد تزايد في عدد استخدامه والدخول إليه! كما أظهرت الدراسة بأن عدد استخدام الإنترنت ازداد بـ %5 عند البالغين. المرجع: Pew Research


مع العلم أن الدراسة على مواطنين الولايات المتحدة وهي تعتبر من أعلى الدول تقنية واستخدام مواطنيها للتقنية، فما بالك بالعالم العربي؟ لك أن تتخيل زيادة استعمال الإنترنت بعد 10 الى 20 سنة!


طبعاً هذه المعلومات مهمة جداً لأنها تظهر لنا سلوك العملاء وطرق الشراء، فهذا دليل قاطع على أن التسويق التقليدي اصبح أقل فاعليه وأن العملاء اصبحوا متواجدون على منصات التواصل الإجتماعي و الإنترنت بشكل أكبر.


التسويق الناجح هو عبارة عن مهارة الوصول الى العميل الصحيح في الوقت الصحيح في المكان الصحيح، بالتالي اصبح يجب عليك الوصول الى العملاء في أماكن تواجدهم وهي منصات التواصل الإجتماعي "هذا هو التسويق الإلكتروني"

وش هو التسويق الإلكتروني؟ كل ما تود معرفته عن أنواع التسويق الإلكتروني وأفضل الممارسات لكل منثة

في المقال بشارك معاك الأداة التسويقية اللي حققت لنا عائد 19X!

ركّز معاي


ماهو التسويق الإلكرتوني؟

التسويق الإلكتروني بإختصار هو أي مجهود يُبذل على الإنترنت للوصول الى العملاء المحتملين، العلامات التجارية أو المسوقين يستخدمون عدة استراتيجيات في التسويق الإلكتروني للوصول الى أفضل عائد على المجهود، في هذا المقال سنستعرض أهم هذه الإستراتيجيات.


التسويق الإلكرتوني له عدة استخدامات و أنواع، مثل: صناعة المحتوى، الإعلانات على منصات التواصل الإجتماعي، التسويق عبر البريد الإلكتروني، التسويق عبر رسائل النصية، تحسين محركات البحث، إعلانات محركات البحث، التسويق بالعمولة، اتمتة التسويق.


في التسويق الإلكتروني يوجد عدة طرق للوصول الى العميل وكلها تنحصر حول:

  • التسويق الوارد (Inbound Marketing)

  • التسويق الصادر (Outbound Marketing)


ماهو التسويق الوارد (Inbound Marketing)؟

هي الإستراتيجية المنهجية التي تركّز على جذب العملاء من خلال المحتوى. فقد يستطيع العملاء المحتملون إيجاد معلومات عن المؤسسة أو منتجاتها من خلال المدوّنات (Blogs) ومحركات البحث (SEO) ومواقع التواصل الإجتماعي (Social Media). فتقوم المؤسسة من خلال المحتوى الذي يتم نشره في القنوات سابقة الذكر، بالتعامل مع مشاكل وإحتياجات العملاء المحتملين مما يؤدي إلى بناء علاقة أساسها الثقة والمصداقية مع العملاء. وتُعتبر هذه الإستراتيجية مُكلفة ولكن في العادة تحصل على أفضل عائد على الإستثمار.

يتم إستخدامها في نماذج الأعمال التي تربط المؤسسة بالعميل بشكل مباشر ونماذج الأعمال التي تربط المؤسسات بعضها ببعض بشكل مباشر أيضاً. المصدر


ماهو التسويق الصادر (Outbound Marketing)؟

ويشار إليه أيضاً باسم (التسويق الخارجي). وهي الطرق والوسائل القديمة في جذب الفرص والعملاء. ويعتبر الإعلان بإستخدام هذه الطرق أو الوسائل أقل فعالية وأصعب تتبعاً من إستخدام الوسائل الحديثة في التسويق. ومن تلك الوسائل، المكالمات الهاتفية غير المرتبة و البريد المباشر واللوحات الإعلانية والصحف والإعلان عن طريق التلفاز والراديو أو حتى الرسائل الإلكترونية المصنفة ضمن الرسائل غير المرغوب بها. عند الحصول على العملاء من خلال هذه الطرق يكون دور الشركة بمتابعتهم من خلال مندوبي المبيعات لتطوير علاقة الشركة بهم. وقد تهدف الشركة التي تستخدم تلك الوسائل من وراء إرسال الرسالة الإعلانية إلى الحصول على العملاء من خلال تكرار تلك الرسالة عليهم لجذب إنتباههم بدون معرفة فيما إذا كان العملاء يرغبون بإستلام تلك الرسالة أم لا. إن التسويق الخارجي أو الصادر هو أصعب للتتبع وأقل ربحية من التسويق الوارد (Inbound Marketing)، ولكن من المفارقات أن المنظمات لا تزال تنفق ما يصل الى 90٪ من ميزانيات التسويق الخاصة بهم على التسويق الصادر.

زُبد التسويق الإلكتروني بعيداً عن الكلام الفارغ


أهم عناصر التسويق الإلكتروني

  • صناعة المحتوى

  • الحملات الإعلانية

  • تحسين محركات البحث

  • التسويق عبر البريد الإلكتروني

هذه هي أهم فئات التسويق الإلكتروني والأكثر استخداماً، طبعاً كل منها له استراتيجيات مختلفة وكل استراتيجية تختلف من نشاط الى آخر.

اشترك ليصلك الدليل الآن

صناعة المحتوى

صناعة المحتوى تعتبر من أهم فئات واستراتيجيات التسويق الإلكتروني، الهدف من صناعة المحتوى هو الظهور أمام الفئة المستهدفة وبناء علاقة قوية بين العميل المستهدف وبين العلامة التجارية، في المحتوى أنت لازم تقدم قيمة للعميل، بحيث أن العميل يثق فيك وتبني لك المصداقية بأنك الشخص أو العلامة التجارية الأفضل في تقديم ما تقدمه من خدمات أو منتجات، هنا تكمن قوة صناعة المحتوى. أنواع المحتوى:

  • كتابة المقالات: كتابة المقالات ونشرها في محرك البحث قوقل يمكّنك من بناء علاقات مع العملاء المحتملين والحصول على ثقتهم بك كمقدم هذه الخدمة أو المنتج، بالتالي ستحصل على زيارات الى موقعك بشكل مجاني، بهذه الإستراتيجية ستحصل على عملاء محتملين بشكل مجاني وبإمكان فريق المبيعات لديك تحويلهم الى عملاء دائمين.

  • انشاء مقاطع الفيديو: انشاء مقاطع الفيديو تعتبر شبيهه بكتابة المقالات ولكن تستهدف الأشخاص الذين لايحبون القراءة ويفضلون مشاهدة الفيديوهات بدلاً عن ذلك، الكثير من الشركات تجعل اليوتيوب من أهم الأدوات التسويقية لديها، لقوة اليوتيوب وسهولة بحث عملائهم المستهدفون عن المعلومة التي يرغبون بمعرفتها، فإنشاء مقطع فيديو على منصة اليوتيوب وبتقديم قيمة حقيقية للعملاء سترسخ علاقة قوية بين العلامة التجارية والعميل المحتمل، بالتالي نسبة تحول المشاهد إلى عميل كبيرة جداً.

  • منصات التواصل الإجتماعي: تعتبر من الأساسيات في هذا الزمان، في الماضي كان شيء كمالي التواجد على منصات التواصل الإجتماعي ولكن الآن إذا كنت تريد التواجد بشكل فعّال فـ يجب عليك بناء خطة شهرية للمحتوى المقدم من قبلك على منصات التواصل الإجتماعي، وتعتبر من أهم فئات صناعة المحتوى وأهم فئة من فئات التسويق الإلكتروني.

  • البودكاست الصوتي: حاصل على إهتمام كبير من صانعي المحتوى في الوقت الحالي، وليس صانعي المحتوى فقط ولكن حتى أكبر شركات الإنتاج حول المنطقة، قبل أيام بسيطة استحوذت المجموعة السعودية للأبحاث والإعلام "SRMG" على 51% من شركة ثمانية للنشر والتوزيع ضمن استراتيجيتها الجديدة للنمو والتحوّل الإلكتروني.


الحملات الإعلانية الرقمية

هُنا تصرف معظم الميزانيات التسويقية، أغلب الشركات حول العالم تخصص معظم الميزانية التسويقية على الحملات الإعلانية بأنواعها، أهم نوعين من الحملات الإعلانية: الإعلان مع المؤثرين .. والإعلانات الترويجية في منصات التواصل الإجتماعي.

إذا لم تكن حذر عند البدأ بالحملات الإعلانية في التسويق الإلكرتوني فـ إنت بالعربي بتحرق فلوس!


طيب كيف اضمن اني ما أحرق فلوسي؟

توجد استراتيجيات كثيرة للحملات الإعلانية ولكن لا توجد طريقة أو منصة صحيحة يجب إتبعاها واستعمالها! ولكن الحملات الإعلانية إذا بُنيت بشكل صحيح ستكون النتايج مبهرة، في جمهور صرفنا مبالغ كبيرة على الحملات الإعلانية وهذي نصائحنا لك:

  1. افهم عملائك واحتياجهم

  2. لا تركز على خصائص منتجك ولكن ركز على الفائدة التي سيحصل عليها العميل.

  3. جرّب جرّب جرّب! جرّب كل شيء، المحتوى، العرض، المنصة، كل شيء!

  4. ركز على أهم المؤشرات (تكلفة الطلب، العائد على الإنفاق الإعلاني).

  5. أقرأ أكثر عن كل منصة وأعرف أفضل الممارسات.


تحسين محركات البحث

من أهم وأكثر طرق التسويق الإلكتروني فعالية .. مثل ما ذكرت لك من قبل، هنا زُبد التسويق، كل العناصر مهمة ولكن محركات البحث شيء آخر، عند تحسين موقعك الإلكتروني وتهيئته لمحركات البحث ترتفع عدد الزيارات المجانية إلى موقعك، يعني إذا بنتكلم بلغة المحلات التجارية في الطرق، كأنك غيرت مكان محلك من داخل الحي إلى الشارع العام، بدلاً من 100 زائر في الشهر يزورك عشرات الآلاف من الزوار.


كيف تجعل موقعك يظهر في محركات البحث؟

لازم تكسب محبة قوقل لك، كيف؟ توجد مؤشرات وتحسينات مهمة لازم تصير في موقعك داخلياً وخارجياً.


تحسين محركات البحث داخلياً (On page SEO):

المقصود من داخليا هو محتوى موقعك، يعني محتوى الصفحات وجودة الكلمات المختارة، في البداية لازم تبحث عن كلمات مناسبة لقوة نطاقك، نقاط يجب مراعاتها:

- قوة النطاق (Domain Authority): قوقل يصنف كل نطاق بمعيار من 100 نقطة، كل ما ارتفع قوة نطاقك كل ما ظهر في قوقل بشكل أكبر، يجب اختيار كلمات مفتاحية مناسبة لقوة نطاقك، الكلمات المفتاحية القوية يستهدفها أصحاب النطاقات القوية، ومن الصعب جداً ان تظهر في الصفحة الأولى في قوقل بإستهدافك كلمات مفتاحية قوية، المزيد من التفاصيل في اختيار الكلمات المفتاحية في الأسفل.

أداة لمعرفة قوة نطاقك: https://websiteseochecker.com/domain-authority-checker


- اختيار كلمات مفتاحية مناسبة (Keyword research):

عند كتابتك لمقال أو وصف لمنتج يجب عليك اختيار كلمات تستهدفها للظهور في محركات البحث، أنواع الكلمات المفتاحية:


- كلمات مفتاحية قصيرة: تكون عبارة عن كلمة واحدة أو اسم، عادةً ما تكون صعبة إذا كان نطاقك ضعيف.

-كلمات مفتاحية طويلة: تكون عبارة عن ثلاثة كلمات أو اكثر: عادةً ما تكون أسهل، مثال حي على هذا المقال:

قوة نطاق جمهور اليوم هي 15، عند كتابة هذا المقال كنت محتار بإختيار عنوان للمقال بين "ماهو التسويق الإلكتروني" أو "ماهو التسويق الرقمي".

استعنت بأداة Ubersuggest لمعرفة عدد مرات البحث عن الكلمتين ومدى صعوبة الظهور في قوقل، وهذي كانت النتيجة:


المصدر: جمهور شركة تسويق الكتروني


مثل ما نلاحظ في الصورة، جملة التسويق الإلكتروني أكثر بحثاً بعشر أضعاف تقريباً، ومستوى صعوبة الظهور في الصفحة الأولى هو 39، بينما جملة التسويق الرقمي مستوى الصعوبة هو 35 .. ليش اخترت جملة التسويق الإلكتروني وايش كانت المعايير؟


- قوة النطاق: مثل ما ذكرت من قبل قوة النطاق في جمهور اليوم هي 15 من 100، لمعرفة هل تقدر تظهر في أول صفحة أو لا، يجب عليك تحليل المتواجدين في الصفحة الأولى في قوقل ومعرفة قوة نطاقهم.


- عدد مرات ذكر الكلمة المفتاحية: مهم جداً كتابة الكلمة المفتاحية في عنوان و الوصف في قوقل، وعدد مرات كتابتها داخل الصفحة سواء كانت صفحة منتج أو مقال. (قوقل يفضل ذكر الكلمة المفناحية بنسبة 2.5% من مجمل الكلمات في الصفحة)


بعد ما وضحت معاي هالمعلومات أعتمدت الكلمة المفتاحية "التسويق الإلكتروني"


جاء وقت بطل الـ 19X!


التسويق عبر البريد الإلكتروني

أو كما يعرف باللهجة العامية التسويق بالإميل، التسويق عبر البريد الإلكتروني يُعد من أقوى أنواع التسويق، كيف لا وهي الأداة الوحيد التي تضمن لك الحصول على بيانات عملائك كاملة والوصول إليهم بأكبر نسبة مُمكنه، منصات التواصل الإجتماعي للأسف لا تضمن لك ذلك، أيه ما تضمن لك الحفاظ على بياناتهم و الوصول إليهم، خليني أفهمك أكثر! كم متابع لديك في انستقرام؟ تمام أحتاج منك ان تذهب إلى آخر منشور لك ومشاهدة إحصائيات الظهور، ستجد تقريباً منشورك وصل إلى 10% من عدد المتابعين! بينما التسويق بالعمولة يصل للجميع ومتوسط نسبة 20% معدل فتح البريد الإلكتروني! و 2% معدل الضغط على الرابط! الرقمين قابلة للزيادة بشكل جداً كبير وهذا الشيء يعتمد عليك أنت وشطارتك التسويقية!


كيف أبدأ بالتسويق عبر البريد الإلكتروني؟

معلومة لازم تعرفها قبل كل شيء، ليش يعتبر التسويق عبر البريد الإلكتروني من أقوى أنواع التسويق؟ لأن قائمة العملاء هم عملائك الحاليين، سواء اشتروا من قبل أو لم يشتروا، عشان نفهم الصورة كاملة خلينا نبني سيناريو..


السيناريو:

انت تاجر إلكتروني تملك متجر على سلة أو زد، نشاطك هو بيع شورتات سباحة، موسم الصيف على الأبواب وهو يعتبر من أهم المواسم بالنسبة لنشاطك التجاري، اجتمعت مع فريق التسويق والمالية لمناشقة الميزانية والأنشطة التسويقية (اعلانات رقمية، اعلانات مؤثرين، جلسات تصوير، إلخ).


تم الإنتهاء من تجهيزات ما قبل الحملة وبدأت بإطلاقها، اكتشفت أن النتائج ليست النتائج المرجوة! ولكن قوة الحملة ما توقف هنا، اذهب إلى قائمة العملاء في سلة أو زد واكتشف كم شخص انشأ حساب في متجرك ولكن لم يكمل عملية الشراء، صدّر العملاء من سلة أو زد واضفهم إلى قائمة عملاء البريد الإلكتروني، ارسل لهم إيميلات تتمحور أكثرعن خصائخ المنتج وحفزهم على الشراء بعروض حصرية.


افضل ممارسات التسويق عبر البريد الإلكتروني

  • دائماً تحدث بشكل شخصي، بدلاُ من أن تسخدم "لا تفوتكم" استخدم "لاتفوتك"

  • ركز على العنوان بشكل كبير، لازم يكون مُلفت ويحفز على الضغط لمعرفة المحتوى، مثال: "خبر لازم تعرفه يا [اسم العميل].

  • اضافة اسم العميل في العنوان، في كل منصة للتسويق عبر البريد الإلكتروني هنالك كود تقدر تستعمله لإضافة الإسم للعميل، في Convertkit الكود هو: {{ subscriber.first_name }}

  • اضافة الرموز التعبيرية في العنوان والمحتوى.

  • اضافة صورة في الإيميل.

  • اختبر العنوان والمحتوى.


كيف اختار منصة مناسبة للتسويق عبر البريد الإلكتروني؟

يجب معرفة احتياجاتك أولاً، ولكن إذا كنت تملك متجراً على سلة أو زد وكنت ترغب بإرسال الإيميلات أو استخدام الأتمتة بشكل بسيط وسهل، فأنا أنصحك بإستعمال Convertkit وذلك لعدة أسباب:


قابلية ارسال الإيميلات إلى البريد الرئيسي

كل أداة للتسويق عبر البريد تكون فيها نسبة بسيطة لإرسال الإيميلات في البريد الغير هام أو صفحة العروض، ولكن تختلف من منصة إلى أخرى، توجد دراسات عديدة وبشكل دوري على قابلة الإرسال، في الصورة مقارنة بين أشهر المنصات في نسبة وصول الإيميل إلى البريد الرئيسي.

التسويق عبر البريد الإلكترويني و الإيميل التسويق الإلكتروني في الصورة مقارنة بين أشهر المنصات في نسبة وصول الإيميل إلى البريد الرئيسي.

المصدر: Emailtooltester.com


مثل ما نلاحظ أن منصة Convertkit حاصلة على أعلى منصة لإرسال الإيميلات للبريد الرئيسي من بين الأدوات المتواجدة في الدراسة.


كونفيرت كت مجّاني إلى 1000 عميل، جربه الآن: Convertkit



احصائيات عن التسويق عبر البريد الإلكتروني

  • من المتوقع ان يصل عدد مستخدمي البريد الإلكتروني النشطين إلى 4.3 مليار في عام 2023.

  • يتم يومياً ارسال 293.6 مليار ايميل.

  • متوسط العائد على الاستثمار المتوقع هو 42X على التسويق عبر الإيميل!

  • 9 من اصل 10 مسوقين يستخدمون الإيميل كقناة تسويقية

  • 81% من الشركات الصغيرة تعتمد على القائمة البريدية كقناة تسويق اساسية لإكتساب العملاء، و 80% للشراء مره اخرى.

  • الإيميلات التي تحتوي على اسم العميل تحصل على معدلات فتح أعلى بنسبة 50% !

  • ارسال 3 ايميلات للتذكير بالسلة المتروكة حاصلة على ارتفاع في معدل الشراء بنسبة 69%!

المصدر: Oberlo


اشترك، ليصلك الدليل الآن




في النهاية

التسويق الالكتروني عبارة عن سلسلة من الأنشطة التي تخدم ظهور علامتك التجارية والوصول إلى هدفك، لا توجد منصة أفضل من الأخرى! يجب عليك إختبار كل شيء والإستمرار في الأنشطة التي تجلب لك أفضل عائد .. وإذا كنت بحاجة إلى مختصين في التسويق الالكتروني فـ فريق جمهور يساعدك، جمهور | شركة تسويق الكتروني