• فراس الحربي

10 أسباب تجعل من علامتك التجارية التواجد على منصات التواصل الاجتماعي



هل تعلم ان %90 من المسوقين قالوا أن منصات التواصل الاجتماعي أعطت علامتهم التجارية ظهور مجاني، وأن %66 من الذين يقضون 6 ساعات اسبوعياً على منصات التواصل الاجتماعي حصلوا على عملاء جدد!


مهما كان منتجك أو خدمتك أصبح التواجد على منصات التواصل الاجتماعي أمر لابد منه، هل تعلم أن مستخدمين منصات التواصل الاجتماعي يومياً عددهم أكثر من 3.5 بليون مستخدم! كم منهم من الفئة المستهدفة لعلامتك التجارية؟

المصدر (Emarsys)


أبرز الأسباب لتواجد أي علامة على منصات التواصل الاجتماعي:


1. الظهور المجاني لعلامتك التجارية

الظهور للفئة المستهدفة أصبح مكلف بالحملات الاعلانية، خاصتاً في القطاعات ذات المنافسة العالية، أصبحت العلامات التجارية تسوق لنفس الفئة المستهدفة بذلك أصبحت تكلفة الحملات الاعلانية عالية، ولكن مع التواجد على منصات التواصل الاجتماعي الأمر مختلف، عند انشائك صفحة على هذه المنصات يمكنك إنشاء محتوى يجذب عملاء من الفئة المستهدفة.


كيف المحتوى يصل الى الفئة المستهدفة؟

عند إنشائك خطة محتوى، يجب عليك اضافة محتوى قابل للمشاركة، بذلك متابعيك سوف يشاركون المحتوى مع أشخاص يحملون نفس الأهتمامات وفي الغالب سوف يتابعونك، ولكن السؤال الأهم:


كيف أصل لأول متابع؟

في البداية سيكون من الصعب الحصول على متابعين بشكل سريع، ببساطة لأن لايوجد مشاركة ولا ظهور عالي في الهاشتاقات ولكن في البداية يجب عليك اختيار هاشتاقات بتنافسية قليلة جداً، في انستقرام يمكنك اختيار 30 هاشتاق لكل بوست، اختر 20 هاشتاق وصولها من (100-1000) واختر 5 هاشتاق وصولها من (1000-10000) و5 من (10000-100000)، الخطة هي التواجد في الهاشتاقات الصغيرة في فئة الأعلى (Top)، والتواجد في الهاشتاقات الكبيرة في فئة الحديثة (Recent).


تذكّر يجب إختيار هاشتاقات ذات صلة بالمحتوى المقدم من قبلك، لأن الهدف هو وصول المحتوى الخاص بك للفئة المستهدفة.


2. بناء قاعدة جمهور

سر نجاح أي من العلامات التجارية الكبار في هذا العصر هو بناء قاعدة جمهور محبي لعلامتك التجارية، قاعدة الجمهور لا يجب أن تكون كبيرة! ولكن يجب ان تكون مكونه من جمهور محب لعلامتك التجارية، مثل ماقال Kevin kelly "انت فقط تحتاج الى الف معجب حقيقي"


“You Just need 1000 true fans” Kevin kelly

كيف تبني قاعدة جمهور قوية؟

بناء قاعدة جمهور لن تتم في يوم وليلة بل تتطلب الكثير من الوقت، عند بناء قاعدة جمهور يجب عليك أن تكون مختلف عن المنافسين ويجب عليك أن تضيف قيمة للعميل، يجب أن تعطي المتابع أو الشخص حافز لمتابعتك على منصات التواصل الاجتماعي، فكّر بعقلانية إن كنت أنت الشخص المتابع ما الذي تحتاج معرفته في هذا القطاع؟


3. فهم احتياج عملائك

أهم أسباب نجاح عملك التجاري هو السماع من عملائك عن احتياجهم، السوق يتغيّر بشكل سريع ويجب مواكبة هذه المتغيرات وإلا فإن المنافسين سيتغيرون ويكونون في المقدمة.



كلنا نعرف ايش صار في رئيس نوكيا التنفيذي.


رئيس نوكيا التنفيذي يبكي قبل استحواذ مايكروسوفت على نوكيا

المصدر


طاقم عمل نوكيا لم يفعلوا شيئاً خاطئاً ولكن التغيير كان سريعاً والمنافسين كانوا شرسين، أنت لا تريد حدوث هذا لك!


4. لتكون في ذهن عملائك دائماً

مهما كان مجال علامتك التجارية فإن العميل لا يرغب بالشراء في جميع الأوقات ولكن إن احتاج منتجاً ما سيفكر في العلامات التجارية المعروفة من قبلة أو سؤال أحد الأصدقاء عن المنتج وتواجده، أنت في هذه الحالة يجب أن تكون في ذهن العميل.


كيف يعني أكون في ذهن العميل؟

بالتواجد على منصات التواصل الاجتماعي وبناء محتوى قيّم للعميل.


نصيحة محترف: أن كنت تريد أن تكون في ذهن العميل، عليك بـ انستقرام ستوري، انستقرام ستوري يمكّنك من الظهور في أعلى قائمة انستقرام في صفحة الفييد، بهذه الطريقة سيكون شعار صفحتك على انستقرام في ذهن العميل دائماً.


5. خدمة عملاء متميزة

بالتواجد على منصات التواصل الاجتماعي، يمكنك الإجابة على أسئلة وإستفسارات العملاء، بالرد على العملاء سترتفع نسبة تحويل المتابع الى عميل.


في منصات التواصل الاجتماعي الكلام السلبي ينتشر أسرع من الكلام الإيجابي بشكل كبير، عشان كذا يجب أن تكون مطلع على كل من يتكلم عن علامتك التجارية عبر منصات التواصل الاجتماعي لإخماد أي سلبية.


6. تواجد منافسيك على منصات التواصل الاجتماعي

التجارة عبارة عن حرب بين المنافسين، والمنافسة دائماً شرسة، ان كنت ترغب في الاستمرار في المنافسة يجب أن تكون في كل مكان يوجد فيه عملائك المستهدفين، ان لم توجد، منافسك ليس فقط سيستحوذ على عملاء جدد بل سيستحوذ على عملائك.

احصل على أهم المعلومات لنمو صحي لعلامتك التجارية بإشتراكك في القائمة البريدية


7. زيادة في المبيعات

السؤال المهم هو ليش يجب على علامتك التجارية التواجد على منصات التواصل الاجتماعي؟

عشان تزيد مبيعاتك.


هل تعلم أن %70 من العلامات التجارية استحوذت على عملاء جدد على منصة فيسبوك وانستقرام؟

هل تعلم أن %71 من العملاء يعتمدون على منصات التواصل الاجتماعي قبل عمليات الشراء؟


التواجد أمام العملاء بشكل دائم يزيد من نسبة المبيعات، مع كثرة المنافسة العميل لازم يثق في العلامة التجارية، مع التواجد الدائم وصناعة المحتوى الجيّد سترتفع مبيعاتك.


8. بمقدورك استهداف الفئة المستهدفة

كما ذكرنا في السابق، انستقرام يمكّنك من اختيار 30 هاشتاق لكل بوست، كل هاشتاق عبارة عن ناس مهتمه فيه، بإستخدامك للهاشتاق سوف تحصل على عملاء مهتمين في قطاع علامتك التجارية.


9. كن الأفضل في مجالك

عند انشائك محتوى ممتاز، سترسخ في ذاكرة عملائك بأنك الأفضل في هذا المجال، العملاء سوف يثقون في علامتك التجارية أكثر وسوف يتحولون إلى عملاء دائمين لعلامتك التجارية، هذا هو الهدف.


10. احصل على بيانات عملائك

بالحصول على بيانات عملائك مقابل محتوى، باستطاعتك إنشاء محتوى عبر الإيميل لعملاء دائمين، بإعطاء العميل بياناته لك، اعرف حتماً ان العميل مهتم في هذا المجال وفي الأغلب أن بإستطاعتك تحويله إلى عميل دائم.


كيف أحصل على بيانات العملاء مقابل محتوى؟

مثلاً إذا كنت تعطي دورات في مجال ريادة الأعمال، يمكنك إنشاء ملف تقديمي على بوربوينت فيه معلومات عن ريادة الأعمال، مثلاً السر خلف نجاح أبرز العلامات التجارية، يتم تحويل العميل على صفحة كلك فانيلز أو على موقعك الألكتروني للحصول على إيميل العميل وبالتالي ارسال الملف للعميل.



إحصائيات على أهمية منصات التواصل الاجتماعي

المصدر


في النهاية

يجب على أي علامة تجارية تطمح للنجاح التواصل مع عملائها، ولا يتم التواصل الا عن طريق منصات التواصل الإجتماعي، إبقائك على تواصل مع عملائك، يجعلك اختيارهم الأول دائماً.



عن جمهور


هدفنا في جمهور هو مساعدة الشركات الصغيرة والمتوسطة بخطط تسويقية بمعايير

عالية وبناء قاعدة جمهور بنسبة ولاء مرتفعة




Overwhelmed?

Schedule your free marketing consultation

مو عارف من وين تبدأ؟

احجز موعدك للجلسة الاستشارية مجاناً

Contact us

But we
can’t do it
unless
you
decide to
reach out
.

Feel free to Contact us.

  • Twitter
  • White Instagram Icon

+966581394636

جميع الحقوق محفوظة©  وكالة جمهور للدعاية والاعلان