• فِراس الخطّابي

10 أسباب تجعل من علامتك التجارية التواجد على منصات التواصل الاجتماعي



هل تعلم ان %90 من المسوقين قالوا أن منصات التواصل الاجتماعي أعطت علامتهم التجارية ظهور مجاني، وأن %66 من الذين يقضون 6 ساعات اسبوعياً على منصات التواصل الاجتماعي حصلوا على عملاء جدد!


مهما كان منتجك أو خدمتك أصبح التواجد على منصات التواصل الاجتماعي أمر لابد منه، هل تعلم أن مستخدمين منصات التواصل الاجتماعي يومياً عددهم أكثر من 3.5 بليون مستخدم! كم منهم من الفئة المستهدفة لعلامتك التجارية؟

المصدر (Emarsys)


أبرز الأسباب لتواجد أي علامة على منصات التواصل الاجتماعي:


1. الظهور المجاني لعلامتك التجارية

الظهور للفئة المستهدفة أصبح مكلف بالحملات الاعلانية، خاصتاً في القطاعات ذات المنافسة العالية، أصبحت العلامات التجارية تسوق لنفس الفئة المستهدفة بذلك أصبحت تكلفة الحملات الاعلانية عالية، ولكن مع التواجد على منصات التواصل الاجتماعي الأمر مختلف، عند انشائك صفحة على هذه المنصات يمكنك إنشاء محتوى يجذب عملاء من الفئة المستهدفة.


كيف المحتوى يصل الى الفئة المستهدفة؟

عند إنشائك خطة محتوى، يجب عليك اضافة محتوى قابل للمشاركة، بذلك متابعيك سوف يشاركون المحتوى مع أشخاص يحملون نفس الأهتمامات وفي الغالب سوف يتابعونك، ولكن السؤال الأهم:


كيف أصل لأول متابع؟

في البداية سيكون من الصعب الحصول على متابعين بشكل سريع، ببساطة لأن لايوجد مشاركة ولا ظهور عالي في الهاشتاقات ولكن في البداية يجب عليك اختيار هاشتاقات بتنافسية قليلة جداً، في انستقرام يمكنك اختيار 30 هاشتاق لكل بوست، اختر 20 هاشتاق وصولها من (100-1000) واختر 5 هاشتاق وصولها من (1000-10000) و5 من (10000-100000)، الخطة هي التواجد في الهاشتاقات الصغيرة في فئة الأعلى (Top)، والتواجد في الهاشتاقات الكبيرة في فئة الحديثة (Recent).


تذكّر يجب إختيار هاشتاقات ذات صلة بالمحتوى المقدم من قبلك، لأن الهدف هو وصول المحتوى الخاص بك للفئة المستهدفة.


2. بناء قاعدة جمهور

سر نجاح أي من العلامات التجارية الكبار في هذا العصر هو بناء قاعدة جمهور محبي لعلامتك التجارية، قاعدة الجمهور لا يجب أن تكون كبيرة! ولكن يجب ان تكون مكونه من جمهور محب لعلامتك التجارية، مثل ماقال Kevin kelly "انت فقط تحتاج الى الف معجب حقيقي"


“You Just need 1000 true fans” Kevin kelly


كيف تبني قاعدة جمهور قوية؟

بناء قاعدة جمهور لن تتم في يوم وليلة بل تتطلب الكثير من الوقت، عند بناء قاعدة جمهور يجب عليك أن تكون مختلف عن المنافسين ويجب عليك أن تضيف قيمة للعميل، يجب أن تعطي المتابع أو الشخص حافز لمتابعتك على منصات التواصل الاجتماعي، فكّر بعقلانية إن كنت أنت الشخص المتابع ما الذي تحتاج معرفته في هذا القطاع؟


3. فهم احتياج عملائك

أهم أسباب نجاح عملك التجاري هو السماع من عملائك عن احتياجهم، السوق يتغيّر بشكل سريع ويجب مواكبة هذه المتغيرات وإلا فإن المنافسين سيتغيرون ويكونون في المقدمة.



كلنا نعرف ايش صار في رئيس نوكيا التنفيذي.


رئيس نوكيا التنفيذي يبكي قبل استحواذ مايكروسوفت على نوكيا

المصدر


طاقم عمل نوكيا لم يفعلوا شيئاً خاطئاً ولكن التغيير كان سريعاً والمنافسين كانوا شرسين، أنت لا تريد حدوث هذا لك!


4. لتكون في ذهن عملائك دائماً

مهما كان مجال علامتك التجارية فإن العميل لا يرغب بالشراء في جميع الأوقات ولكن إن احتاج منتجاً ما سيفكر في العلامات التجارية المعروفة من قبلة أو سؤال أحد الأصدقاء عن المنتج وتواجده، أنت في هذه الحالة يجب أن تكون في ذهن العميل.


كيف يعني أكون في ذهن العميل؟

بالتواجد على منصات التواصل الاجتماعي وبناء محتوى قيّم للعميل.


نصيحة محترف: أن كنت تريد أن تكون في ذهن العميل، عليك بـ انستقرام ستوري، انستقرام ستوري يمكّنك من الظهور في أعلى قائمة انستقرام في صفحة الفييد، بهذه الطريقة سيكون شعار صفحتك على انستقرام في ذه