• عمّار الحربي

أرقام واحصائيات لازم تعرفها عن التجارة الإلكترونية


في هذا التقرير راح أتكلم عن التجارة الالكترونية من خلال أرقام واحصائيات ستوضح لك لماذا يجب عليك أن تبدأ تجارتك الإلكترونية ولماذا يجب أن تتوسع أكثر في تجارتك اذا كنت قد بدأت بالفعل وتوصل لعملاء أكثر وتزيد مبيعاتك. التجارة الالكترونية سوق واعد وهوا أكبر من ان يتم تجاهله.



ماهي التجارة الالكترونية؟


باللغة الإنجليزية e-commerce اختصاراً لـ ( Electronic commerce ), هوا مصطلح يطلق على بيع المنتجات الملموسة او الخدمات عن طريق الانترنت.


تتوقع الدراسات انه سوف يكون هناك ارتفاع بنسبة 27.6% في مبيعات التجارة الالكترونية حول العالم.

أرقام بهذا المقياس يصعب فهمها، فهي محفزة ومخيفة في نفس الوقت. إذا كنت تنظر الى حجم التجارة الالكترونية الذي يصل الى 4.8$ تريليون وتتساءل " من أين ابداء " كن مطمئناً فأنت لست وحدك.



مميزات التجارة الالكترونية:


من خلال هذه المميزات سوف نتعرف لماذا التجارة الإلكترونية أفضل من التقليدية في بعض النواحي.


• اللامحدودية: التجارة التقليدية محدودة بعوامل كثيرة ومنها ساعات العمل وهذا لا ينطبق على المتاجر الإلكترونية فهي تعمل 24 ساعة طوال السنة، وتتميز بفرص بيع غير محدودة. لهذا السبب تعتبر التجارة الإلكترونية نموذج ذكي جداً لا يوجد به حواجز الزمان والمكان.


• تكلفة منخفضة: من اهم أسباب نجاح أي تجارة هو خفض التكاليف وزيادة الأرباح، لهذا السبب تفوقت التجارة الإلكترونية على التجارة التقليدية. تخفيض التكاليف يكون بعدة أمور من أهمها ما تحتاج ايدي عاملة كثيرة يمكنك إدارة متجرك الإلكتروني بنفسك.


• تحقيق اقصى استفادة من التسويق الإلكتروني: التسويق الإلكتروني عبارة عن سلسلة من الأنشطة التي تخدم ظهور علامتك التجارية والوصل الى هدفك من المبيعات, من خلال توجيه حملاتك الإعلانية لأفضل عميل محتمل.

نحن في جمهور نرسم أفضل الخطط التسويقية لتساعدك على نمو علامتك التجارية.





ماهوا حجم سوق التجارة الإلكترونية ؟


من المتوقع ان يصل حجم التجارة الإلكترونية العالمية الى 4.891$ تريليون في عام 2021. تشير التقديرات إلى أن هذا الرقم سيشهد زيادة كبيرة خلال السنوات القادمة. هذا يؤكد أن التجارة الإلكترونية أصبحت خياراً مربحاً.





















قبل سنتين في 2019 كانت نسبة المشتريات عن طريق الانترنت 13.6%. اليوم خلال الجائحة متوقع أن ترتفع النسبة الى 19.5% بحلول نهاية عام 2021, زيادة بمقدار 45.8% في حجم التجارة الإلكترونية خلال عامين فقط. التوقعات تقول إن النمو لن يتوقف وسيصل حجم التجارة الإلكترونية الى 21.8% بحلول عام 2024.



نمو مبيعات التجارة الإلكترونية العالمية


التجارة الإلكترونية سوف تستمر بالنمو وستأخذ حصة أكبر من سوق البيع بالتجزئة، وفقاً لـ "eMarketer" سوق التجارة الإلكترونية سيصل الى 6.39$ تريليون، مع استحواذ التجارة الإلكترونية على 21.8% من إجمالي مبيعات التجزئة حول العالم.


على الرغم من أن تجارة التجزئة شهدت عاماً صعباً في عام 2020, إلا أن اغلب الأسواق العالمية شهدة نمواً كبير في التجارة الإلكترونية حسب موقع eMarketer. في أمريكا اللاتينية على سبيل المثال كان هناك نمواً مذهلاً بنسبة 36.7%. على الرغم من انخفاض مبيعات التجزئة بشكل عام بنسبة 3.4%, إلا أن نمو قطاع التجارة الإلكترونية في الأرجنتين بنسبة 79% في عام 2020. ونرى كذلك ارتفاع بنسبة 19.8% في الشرق الأوسط وافريقيا.



















وكما هوا متوقع تقود الصين سوق التجارة الإلكترونية العالمية بإجمالي مبيعات يصل الى 2.779$ ترليون. وتتصدر الصين قائمة الدول بأكثر عدد من المشترين الرقميين في العالم، حيث يبلغ عددهم 792.5 مليون شخص، يمثل هذا العدد نسبة 33.3% من اجمالي المشترين الرقميين حول العالم. ومن المقرر أن تصبح الصين أول دولة في التاريخ تبيع أكثر من نصف مبيعات التجزئة الخاصة بها عن طريق الأنترنت، مع 52.1% من مبيعات التجزئة تتم من خلال التجارة الإلكترونية.






















تأتي في المرتبة الثانية الولايات المتحدة الأمريكية باحتمالية وصول حجم مبيعات التجارة الإلكترونية الى أكثر 843$ مليار في عام 2021, اقل من ثلث مبيعات الصين.



نلاحظ من الجدول البياني أن ثلاث من اعلى خمس دول في مبيعات التجارة الإلكترونية تقع في قارة اسيا واستحواذ بنسبة 62.6% من اجمالي مبيعات التجارة الإلكترونية. هذا يجعلك عزيزي التاجر العربي في التفكير للتوسع عالمياً.


المملكة العربية السعودية احتلت المرتبة التاسعة بين دول اسيا في معدل نمو التجارة الإلكترونية بإرادات تفوق 7.5$ مليار متوقعه في 2021.


أهم توجهات التجارة الإلكترونية التي يجب مراقبتها

جائحة كورونا غيرت بشكل ملحوظ توجهات التجارة الإلكترونية حول العالم، ومع اغلاق المتاجر التقليدية سواء كان هذا بسبب الإفلاس أو قوانين سنتها الدول للحفاظ على سلامة شعبها من هذه الجائحة. توافد المتسوقون الى المتاجر الإلكترونية لشراء حاجاتهم. حسب كلام الخبراء أن الجائحة سرّعت تحويل المشترين من المتاجر التقليدية الى المتاجر الإلكترونية بما يصل الى خمس سنوات.


• التوجه الجديد هوا التسوق عبر الأجهزة المحمولة

أحد اهم التوجهات هوا التسوق عن طريق الهاتف المحمول (الجوال)، في الواقع ثلاثة من أربعة مستهلكين قالوا إنهم يفضلون الشراء من هواتفهم الذكية لأنها توفر الوقت. ومن المتوقع أن يصل حجم التسوق عبر الهاتف المحمول الى 3.56$ ترليون بما يعادل 72.9% من إجمالي مبيعات التجارة الإلكترونية.





• خيارات الدفع المتنوعة

تنوع خيارات الدفع يزيد من جاذبية المتجر وتحسين رحلة العميل. لذا يتوجب على أصحاب المتاجر الإلكترونية تقديم طرق مختلفة للدفع لتجنب فقدان العملاء.




• التجارة المرئية

تعتبر الصور واحدة من اهم المؤثرات لـشد انتباه العميل, لذلك يفضل أن تُظهر الصور في أماكن مختلفة وبشكل مختلف في متجرك الإلكتروني لحث العميل على الشراء.



• التواجد على منصات التواصل الاجتماعي

من اهم التوجهات هوا التواجد على منصات التواصل الاجتماعي كانت هذه مقروءة او مسموعة او مرئية. 10 أسباب تجعل من علامتك التجارية التواجد على منصات التواصل الاجتماعي.




خاتمة


أتمنى أن تكون قراءة هذا المقال هي اول خطوة لك فـ عالم التجارة الإلكترونية. لكن من المهم أن تعرف كي تتميز بالتجارة الإلكترونية يجب عليك إيجاد الميزة التنافسية والمتابعة ودراسة السوق باستمرار لتقديم اعلى جودة لعملائك.


0 تعليق